الرئيسية / التسويق الإلكتروني / 10,000 مشترك على قائمتي البريدية,هل تعلم كيف؟
التسويق عن طريق البريد الالكتروني Email Marketing

10,000 مشترك على قائمتي البريدية,هل تعلم كيف؟

عند بناء أي مدونة إلكترونية جميعنا تكون لدينا الأهداف التالية :

  • وصول المدونة ل 1000 زائر يوميا.
  • الحصول على 1000 مشترك بقائمتك البريدية.
  • و أخيرا الوصول ل 10,000 بريد إلكتروني لعملاء مستهدفين.

و بطبيعة الحال تخطي المرحلتين الأولى و الثانية ليس بالأمر السهل, لكن البعض قد يتخطى المرحلتين الأولى و الثانية في غضون 3 إلى 6 أسابيع, بينما الأغلبية يحققون نجاحا كبيرا بالنسبة للزوار فقد يصل عدد زوار مدونته لما يفوق 10,000 زائر يوميا 😯 , ولكنهم بطبيعة الحال لا يحققون أي نجاح في بناء القائمة البريدية  😥

في المقابل بالنسبة لي كمسوق فلا أهدف إلى مضاعفة عدد الزوار و إنما هدفي الأول هو مضاعفة عدد المشتركين بقائمتي البريدية, على سبيل المثال لي مدونة تختص في مجال معين لا يتعدى عدد زوارها 1500 زائر يوميا, و في المقابل حصلت على ما يزيد عن 10,000 مشترك بالقائمة البريدية  😳 .

 

التسويق عن طريق البريد الالكتروني Email Marketing, التسويق الإلكتروني, عرب ليد, Arablead

و في هذا المقال سأشارك معك خلاصة الدروس من خلال وصولي بهذه المدونة لهذا المستوى (تجاوز  10,000 عميل مشترك بقائمتي في غضون 7 أسابيع). هذا المستوى الذي يمكنك الوصول به في أي مدونة.  😀

ما هي الخلطة السحرية كي تصل ل 10,000 مشترك بقائمتك البريدية؟  💡

في الحقيقة لا توجد لا خلطة و لا وصفة سحرية الأمر يتعلق بمجموعة من الخصائص و النصائح الدقيقة, كالعادة ربما قد أنسى العديد من النقاط أو الخطوات أو التقنيات الخاصة بك, فإذا كانت لديك أي إضافة أو إستراتيجية خاصة بك أودت ثمارها فبإمكانك مشاركتها معنا في تعليق أسفل الموضوع.

  1. لا بد من إتخاذ إستراتيجية معينة

فبدون إستراتيجية كاملة و شاملة و مفصلة فإنك تدون في الظلام بشكل أصح, فقبل البدء في بناء أي قائمة بريدية فإني أخصص وقتا طويلا لإتخاذ إستراتيجية معينة أسير على خطاها, فهذا يساعدني على وضع كل تركيزي على ما أريد أن أصل إليه سواء على المدى البعيد أو القريب, و أنا أعلم ما أريده بالضبط من خلال كل سطر و مقالة أكتبها على مدونتي, و هدفي محدد و هو جعل أي زائر يشترك بقائمتي البريدية و لكن عدم إتخاذامك لإستراتيجية محددة فإنك كشخص يسير في الظلام, و بطبيعة الحال هذا الشخص معرض لمجموعة من المخاطر لكونه لا يعرف أين يضع خطاه, فهو معرظ للسقوط في أي لحظة, و نفس الشيئ ينطبق على عملك دون إستراتيجية. فإذا كان هدفك تحفيز الزوار على الإشتراك بقائمتك البريدية, فيجب عليك وضع إستراتيجية لتحقيق هذا الهدف. 🙄

2. يجيب عليك أن تحصل على إستضافتك الخاصة

فإذا كانت مدونتك مستضافة على إستضافة مجانية (بلوجر او ويبلي …), و بإسم نطاق مجاني. فقد حان الوقت لإنشاء مدونة إحترافية. و هذا يعني أنه حان الوقت لبناء مدونة على ووردبريس و رفعها على إستضافتك, وذلك لتوفر هذا الأخير على مجموعة هائلة من الإضافات المخصصة لبناء القوائم البريدية, و التي لا يمكنك الإستغناء عنها بطبيعة الحال (سنتحدث عنها في مقال آخر).

3. مسألة مصدر زوار موقعك

مسألة مصدر الترافيك لا يجب أبدا إغفالها للفرق الكبير الذي قد تحدثه,بعض النيتشات قد تعمل مع الترافيك الذي يأتي من محرك البحث جوجل بينما البعض الآخر قد يعمل مع الترافيك الذي جاء عن طريق الإحالة (referrals) أو أي مصدر آخر للزوار, فيجب عليك معرفة المصدر الذي يصلح لمدونتك و التركيز عليه, فتجدر الإشارة أنه ليست جميع مصادر الترافيك على قدر المساواة و كمسوق إلكتروني فيجب عليك التركيز على هذه الخاصية,فقد يعمل معك مصدر من الترافيك بينما الآخر لا, و لعلك تلاحظ هذا جليا عند ترويجك لأحد العروض, لهذا فإذا لم تكن تحصل على تسجيلات فربما قد يكون المشكل هو مصدر الترافيك, فمثلا ترافيك الإحالة يعمل جيدا خصوصا إذا جاء هذا الترافيك من مدونة أو موقع يثق به هذا الزائر فبمجرد ثقة هذا الزائر في المدونة التي جاء عن طريقها لمدونتك سيتولد لديه نوع من الثقة بمدونتك.

4. سرعة المدونة قد تحدث فرقا كذلك

نقطة يغفلها البعض كثيرا رغم أهميتها, فسرعة الموقع لا تهم فقط في رفع ترتيب موقعك على محركات البحث, و إنما تلعب دورا كبيرا في مضاعفة نسبة التحويل (الإشتراك بالقائمة البريدية), فوقها لتقرير نشرته جريدة Wall street فالتركيز على هذه النقطة أدى بشركة أمازون لمضاعفة أرباحها بنسبة 1% على كل 100 جزء من الثانية ينقص عند تحميل صفحات موقعها, و بالطبع ف زيادة 1% من الأرباح بالنسبة لشركة كهذه ليس بالمبلغ المستهان به. و لعل اكبر مثال يوضح هذا هو شركة جوجل, فلما قامت بتجربة عرض 30 نتيجة بحث في  الصفحة الواحدة بدل 10 نتائج, فقط تغير متويط وقت التحميل من 0,4 إلى 0,9 , فإنخفظت أرباح و عدد الزوار ب 20% 🙄 , لهذا يجب عليك التركيز على أداء سرعة مدونتك, سواء بشراء إستضافة VPS أو Dedicated و لكن لإرتفاع تكلفتهما فلا ضرر من إستعمال Shared Hosting (أنصحك بشركة Arvixe و إستعماال هذا الكوبون لتخفيض 30 في المئة WIHT30),و إضافة بعض الإضافات على ووردبريس التي تساعد على رفع سرعة موقعك (W3 Total Cache).

5.  الكتب و الدورات المجانية لا زالت تعمل كذلك

فتقديم كتاب مجاني أو دورة مجانية مقابل الإشتراك في قائمتك البريدية لا زال يعمل جيداا (خير من دعوتهم للتسجيل مقابل لا شيئ  💡 ) فالناس أصبحوا يفضلون قرائة الكتب أكثر من أي وقت مضى نظرا لثورة الإلكترونيات التي نعيشها, فإذا كنت تقدم شيءا قيما في الكتاب أو الدورة فبطبيعة الحال هذا سيدفع الزائر للإشتراك مقابل الكتاب المجاني (فمن يكره المجانيات) ركز على وضع شيء قيم في محتوى الكتاب لأنك ستحتاج ذلك في مرحلة أخرى (مرحلة بناء الثقة 👿 )

6.  ستحتاج إلى إستعمال Aweber أو Getresponse أو أي برنامج آخر لإدارة القائمة البريدية

َAweber و GetResponse عبارة عن مواقع تقدم خدمات إستضافة القوائم البريدية, بحيث ستتمكن من إدارة قائمتك البريدية بشكل واسع و مراسلتهم متى أردت,كما تستطيع إستخدام خاصية المجيب الآلي, فبمجرد إشتراك الزائر بقائمتك البريدية ترسل له رسالة أوتوماتيكيا سواء تهنأنه أو تعطيه رابط تحميل الكتاب أو الدورة أو تعرفه عن نفسك  😆 , كما أنك بإستخدام هذه الأدوات ستتمكن من إرسال رسائل تسويقية أو مهما كانت بمجرد ضغطة زر فتصل الرسالة لجميع المشتركين بقائمتك البريدية.

ملاحظة :

إذا كنت تستهدف إرسال رسائل بالعربية فاستعمل GetResponse لأن Aweber لا يدعم العربية و الفرنسية, أما بالنسبة إذا كنت مبتدأ فبإمكانك  الإشترك في Mailchimp و إبدأ قائمتك البريدية مجانا (فقط لحدود 2000 مشترك).

أحببت لو أريتك كيف تبني قائمتك البريدية من الصفر لكن لا تنتظر مني إمدادك بكل شيء, فقط إبحث عن Mailchimp في جوجل و ستجد مجموعة من الشروحات  😡

7.  قلل توقعاتك و لا تبقى منتظرا كالصنم

لا تعتقد أنه بمجرد أنك وضعت صندوق التسجيل على القائمة الجانبية لموقعك أو في نابثة منبثقة فإن الزوار سيشتركون بقائمتك البريدية   😐 قلل توقعاتك يا صديقي فالأمر ليس بهذه السهولة بتاتا, بل يجب عليك التحرك و العمل لأن هذه هي المرحلة التي تبين فيها قدراتك أم ما تحدثنا عنه فيبقى مجرد أدوات و تقنيات, سأساعدك في هذه المرحلة بالطريقة التي أستعملها دائما :

  • أدعوا الزوار للإشتراك بقائمتك البريدية من خلال المقالات التي تشاركها على المدونة
  • صمم صفحة هبوط تدعوا فيها إلى الإشتراك بقائمتك البريدية و أنشرها على أوسع نطاق ومن الأفضل إنشاء حملة إعلانية مدفوعة لنتائج أسرع. (سنتطرق لهذا في مشاركة أخرى)
  • تحدث عن ذلك في المواقع التي تسمح بنشر المواضيع (المنتديات مثلا)

كل هذا لأننا نهدف إلى إعلام الناس بما يجري.

8.  أنشر مواضيع مفيدة في المدونات أو المدنتديات أكثر مما تنشر في مدونتك

ههه و هذا هو المشكل الذي يقع فيه أغلب المدونين, فهم يعتقدون أنه بمجرد نشرهم لموضوع ما على مدوناتهم فسينكب عليه الزوار, و إذا كنت تواجه هذه المشكلة أيضا فلا تستغرب أبدا  😕 الجواب هو أنه لا أحد يعلم أصلا بوجود مدونتك أو مقالك. فكما قلت من قبل زوار مدونتي لا يتعدى عددهم 1500 زائر يوميا لكني أعلم المصدر الذي جائوا منه و أعلم أن %10 من هذا العدد سيشتركون بقائمتي البريدية لأنهم لم يعثروا على مقالي بالصدفة. لذلك كنقطة بداية أنشر مواضيعك في مدونات أخرى أو منتديات و أجب عن تساؤلاتهم و إفرض إسمك هناك, و لا تنسى أن هدفك ليس الحصول على زوار و إنما الحصول على زوار يشتركون بقائمتك البريدية.

9. السيو خطير

بعد قرائتك لهذا العنوان لا بد أنك تقول ما الذي تتحدث عنه يا عماد  :mrgreen: الأمر بسيط  فالإعتماد على جوجل أعتبره فكرة غبية فمن المعروف أن جوجل تغير في خواريزمياتها بإستمرار مما أدى بمجموعة من المدونات أو المواقع التي كانت تحتل المراتب الأولى من محركات البحث و تحصل على الآلاف من الزوار يوميا إلى الإختفاء نهائيا من جوجل و بالتالي إختفت كذلك, لأنها إعتمدت على جوجل كمصدر الزوار الوحيد, و العكس كذلك, لكن لا أنكر أنه يجب عليك الإهتمام جيدا بالمحتوى الذي تقدمه و تفادي أي شكل من أشكال السبام و كن حذرا جدا أثناء تعاملك مع جوجل و إهتم كثيرا بإحتلال المراتب الأولى. لكن إياك و الإعتماد على جوجل و السيو كمصدر الزوار الوحيد. بل ركز كذلك على شبكات التواصل الإجتماعي للأهمية التي تشكلها حاليا.

10.  الإعلانات المدفوعة فكرة جيدة كذلك

الإستثمار في الإعلانات المدفوعة على مدونتك من شأنه أن يعطيها دفعة قوية جدا خلال مدة قصيرة,  لا يجب أن تهدف خلال هذه المرحلة إلى الربح و إنما هدفك الوحيد يجب أن يكون هو الحصول على مشتركين يثقون بك على قائمتك البريدية, فكل دولار تستثمره على كل إيميل في قائمتك البريدية سيعادله ربح 10 دولار دولار سنويا,و إستعمال الإعلانات المدفوعة فكرة ذكية جدا, فشخصيا لا أحب إضاعة الوقت في تصدر محركات البحث, و بالتالي أقوم بحملات إعلانية لمدونتي و لصفحة الهبوط التي صممتها, و هذا يعطي نتائج أسرع ولو إعتمدت على السيو ما كنت لأتجاوز 3000 مشترك.

11. النوافذ المنبتقة (Pop Ups)

ولا أحد قد ينكر الدور الكبير الذي تلعبه  😛 فالنوافذ المنبثقة من بين أفضل و أسرع الطرق التي أستعملها لبناء أي قائمة بريدية. و الصورة التالية ستوضح لك ما أتحدث عنه :

التسويق الالكتروني, التسويق عبر القائمة البريدية, الربح من CPA, الربح من التسويق

كما تلاحظ فإن 14,47% من زوار المدونة قد إشتركوا بالقائمة البريدية عن طريق هذه النافذة المنبثقة و بما أني من مستعملي منصة ووردبريس أستعمل إضافة Ninja Popups, سعرها 25 دولار لكن مقارنة بالخصائص و الخيارات الإحترافية التي توفرها و التصاميم المختلفة التي توفرها فأعتبرها الأفضل بالنسبة لي.

كما أني لا أنكر بعض سلبيات النوافذ المنبثقة فيمكنك إعتبارها سيف ذو حدين.

12.   الألوان تحدث فرقا كبيرا

أشياء بسيطة كالألوان قد تحدث فرقا كبيرا في نسبة الإشتراك بقائمتك البريدية 😯 , فعن تجربة لاحظت حدوث تغييرات كبيرة في نسبة التحويل بمجرد تغيير اللون, فبمجرد أن أغير لون Call To action أو لون العنوان أو النافذة المنبثقة إلا و تتغير النتائج بشكل لا يصدق, لذلك يجب عليك دائما و أقولها دائما في التسويق الإلكتروني التجريب ثم التجريب فوراء كل حملة إعلانية ناجحة شخص قام بالعديد من التجارب ليصل بها لما هي عليه, فلا شيء ينجح بالصدفة.

و عن تجربة أنصحك دائما بإستعمال اللون الأزرق و بالضبط لونين فقط سأشاركهما معك : #1e81cc و #337ab7 ( و هذا وفقا لدراسة علمية) و سأشارك معك بعض الأمثلة للتوضيح :

colo

فكما ترى فقد ركز في هذه النافذة على اللون الأزرق و الأسود و الأبيض لتناسبهما, فقد تعمد و ضع اللون الأسود و ليس بالصدفة. و سأتحدث عن هذا بالتفصيل في موضوع قادم.

12.  Hellobar هي طريقة فعالة لمضاعفة عدد المشتركين

هي شريط أو عارضة تكون أعلى المدونة تبقى ملازمة لصفحات مدونتك, تدعوا من خلالها الزوار للإشتراك بقائمتك البريدية, وهي أداة فعالة جدا عن تجربة, إذا أردت اضافتها لمدونتك فبإمكانك إستعمال Hellobar التي يملكها نيل باتيل عبر هذا الرابط http://www.arablead.com/go/170/  أو إستعمال أحدى إضافات ووردبريس مثل ( Notification Bar و WordPress Notification Bar).

13.  التراكينج و الإحصائيات

الإحصائيات ليست بالأمور التافهة أبدا و صدقني بمتابعة الأحصائيات ستكتشف أمورا لم تكن لتتوقعها أبدا, لذلك إحرص على تحليل الإحصائيات بكل تفاصيلها و متابعتها دوريا. فالمعلومات التي تحصل عليها بواسطة الإحصائيات التي تحصل عليها من Aweber  و Google Analytics و جميع الأدوات التي تستعملها, ستساعدك على معرفة الأمور التي يفضلها زوار مدونتك و ماذا يفضلون و فيما يرغبون … و كنصيحة مني أحسن إستعمال هذه الإحصائيات.

كما يمكنك إستعمال بعض الخدمات مثل Crazy Egg  لتتبع حركات زوار مدونتك و معرفة متى ينتبهون للنافذة المنبثقة أو متى يشتركون بقائمتك البريدية.

14.  هايدر الصفحة الرئيسية

لا شك أنك صادفت أحيانا تلك المدونات التي تجد أن نصف صفحتها الرئيسية أضيفت إليه نافذة الإشتراك في القائمة البريدية, للتوضيح أكثر سنأخذ مثال مدونة Nerd Fitness 

التسويق الالكتروني, التسويق عبر القائمة البريدية, الربح من CPA, الربح من التسويق

إن إستعمال هذه الطريقة عن تجربة شخصية يحول 10% من مجمل زوار الصفحة الرئيسية  😆

الحصول على مثل هذه الخاصية يستلزم إستئجار مصمم أو مطور جيد.

للأسف سنقف عند هذا الحد 🙁  و سأكمل هذه المقالة في الجزء الثاني 😛 , فإذا أعجبك الموضوع تابع المدونة لتكون على علم عند صدور الجزء الثاني, و لاتنسى إذا كانت لديك أي طريقة تستعملها و أودت ثمارها أن تشاركها معنا في تعليق لنضيفها في الجزء الثاني.

عن IMAD BRAHIMI

عماد إبراهيمي مؤسس مدونة عرب ليد، 20 عام مسوق إلكتروني لازال يتعلم أشارك فى هذه المدونة خبرات خمس سنوات من العمل والتجارب فى مجال التسويق الإلكتروني.

شاهد أيضاً

الإعدادات المثالية لإضافة Yoast WordPress SEO في سنة 2017

إذا كنت من مستخدمي منصة ووردبريس فلابد أنك تستخدم إضافة Yoast WordPress SEO أو بالأحرى …

2 تعليقان

  1. موضوع جميل جدا واحترافي
    mustafa1.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share This