الرئيسية / الإعلان / كيف تقوم بأول حملة إعلانية لمدونتك, كن ذكيا

كيف تقوم بأول حملة إعلانية لمدونتك, كن ذكيا

حتى الآن لا بد أنك لا زلت تعتمد على الأساليب الطبيعية لجلب الترافيك لمدونتك سواء عن طريق بناء الباك لينكات و السيو و السوشيال ميديا .. إلخ, هذا بالجيد لكن حان الوقت الآن للإنتقال لمرحلة أخرى  💡 مرحلة الحملات الإعلانية و توسيع رقعة مدونتك.

لكن إنشاء حملة إعلانية ناجحة على قدر ميزانيتك ليس بالأمر السهل أبدا, خصوصا إذا كنت مقيدا بميزانية محدد, في هذا الموضوع سأجيب على 4 أسئلة التالية : أين أبدأ ؟ و أين أعثر على المال لإنشاء حملة إعلانية,  و كم يجب أن تصرف على الحملة الإعلانية, و أين أقوم بحملة إعلانية ؟

إن لم تكن ممن يحبون الإستثمار فلا تكمل الموضوع ➡ , فإن لم تجرب من قبل القيام بحملة إعلانية لمدونتك فإغتنم هذه الفرصة, و صدقني النتائج ستبهرك حقا  😉

للأسف فأغلب المدونين العرب لا يزال لديهم ذلك التخوف من إنفاق المال في حملة إعلانية لمدونتهم, فأغلب المدونين لديهم نفور كبير من الحملات الإعلانية المدفوعة  فمنذ عقد من الزمن كانوا و لا زالوا يعتمدون على الأساليب التقليدية (السيو …) لجلب الترافيك لمدونتهم.

لا تسئ فهمي في هذه النقطة أنا لا أنكر دور الأساليب العادية و أعتبرها فائقة الأهمية, و هي العمود الفقري الذي تبنى عليه كل مدونة, لكن إضافة الحملات الإعلانية على هذه الأساليب الطبيعية هو كإضافة الإسمنت على العمود الفقري, و بالتالي أصبح عمود فقري مسلح  😛 بالتالي فإنك تكون قد خرجت من قوقعة المدونات المنافسة لمدونتك.

أنا كمسوق بطبيعة الحال لا يهمني عدد الترافيك أو من أين يأتي … ما يهمني هو الحصول على تحويلات, و إستثمار القليل من المال على مدونتي يساعدني على الترويج لمدونتي بسرعة كبيرة جدا, فلو إعتمدت على السيو فقط, لوجدتني في محطة القطار أنتظر متى قد يحين دوري على محركات البحث.

moniy

فبقليل من الإستثمار ستلاحظ مدونتك تنموا بسرعة كبيرة جدا و تحصل على متابعين جدد و مشتركين جدد … و ستلاحظ الفرق ببين الدخل الذي كنت تجنيه و الذي ستجنيه  😯 .

الأمر سهل جدا فإنفاق بعض المال على مدونتك سيعطيها دفعة قوية جدا, فلا بد أنك تعلم عن تلك الأشهر الأولى من بناء المدونة, لا زوار, لا مشتركين, لا ربح …  😐 لكن حملة إعلانية صغيرة من شأنها إنعاش مدونتك أو موقعك مما يسمح لك بتجاوز تلك الأشهر الأولى من إطلاق المدونة, كما أنك ستستهدف فقط زوارا مهتمين بموضوع مدونتك, مما سيساعدك على بناء قاعدة مهتمين, مهتمين متفاعلين, مهتمين مستعدين لشراء ما تبيع أو للإشتراك بقائمتك.

لا زلت تحتاج إثبات ؟ 

لا عليك فأنا أيضا كنت مترددا عند أول حملة إعلانية لمدونتي, لا زلت أتذكر أني أخذت يومين لأفكر في الأمر ههه  😛

الإثبات واضح و دائما ما تصادفه, هل لاحظت تلك الشركات العالمية الكبيرة و المدونات التي تخطت أرباحها المتوقع, هل تعتقد أنها وصلت لهذا المستوى فقط عن طريق السيو و الطرق الطبيعية ..  😕 لا صديقي, فقد أنفقوا ملايين الدولارات للتويج لمواقعهم أو مدونتاهم, منتوجاتهم… و لا زالو ينفقون في الإعلانات رغم تحقيقهم لأرقام قياسية من المشتركين أو المبيعات, هل تعلم لماذا ؟ لأنهم ينفقون فيما يربحون منه.

أرجوك ضع في عين الإعتبار أن الحديث عن الإعلانات و الحملات الإعلانية لا حدود له و لو أردنا شرح نقطة واحدة خلال دورة تعليمية للزم الأمر ساعات, لذلك سأقتصر على إعطائك نظرة عامة, فهدفي هو أن أريك أين تنطلق فقط  🙂

حسنا فلننطلق  💡

  1. الإستراتيجية : لبناء إستراتيجية قوية للترويج لمدونتك ستحتاج إلى القيام بالأشياء التالية :
  • تحديد هدفك : ما هو الهدف من هذه الحملة الإعلانية ؟, هل تريد الحصول على عدد من المشتركين بقائمتك البريدية؟ أم هل تريد بيع منتوج معين على المدونة, كتاب أو كورس …. ؟ تأكد من تحديد الهدف من الحملة الإعلانية قبل المرور للنقطة الأخرى, فلا يعقل أن تنطلق دون هدف تضعه أمامك.

 

  • ما هو السوق الذي تستهدفه : من هم الأشخاص الذين تستهدفهم من خلال الترويج لمدونتك ؟ و لماذا ؟ هل الأمهات الحاملات أم مدمني الألعاب أم الأشخاص الذين يحاولون بناء أجسامهم … ما هي أعمارهم و ما جنسهم و ما إهتماماتهم ..؟ أي يجب أن تقوم بدراسة شاملة لمعرفة من هم الأشخاص الذين تستهدفهم.

 

  • دراسة المنافسين : خصص بعض الوقت لدراسة المنافسين, ماذا يفعلون و ما الذي نجح معهم و ما الحملات التي فشلت .. أين يقومون بالترويج لمدوناتهم أو صفحات الهبوط خاصتهم, و كيف ؟ حاول الحصول على صورة جد مفصلة عما يفعلون.

 

  • أعثر على نقطة إختلاف : هل تريد التميز عن منافسيك حاول العثور على نقطة خلل أو إختلاف من خلالها تستطيع التميز عن منافسيك و إثارة الإنتباه لما ستقدمه.

 

  • حل مشكلة : أفضل الحملات الإعلانية تحويلا هي التي تهدف إلى حل مشكلة ما, فلا يهم نوع المشكل الذي ستحله أو مذا تفاهته, فقط بمجرد أن يكون لديك حل المشكل و يكون بطريقة جيددة أو مضحكة فقدم له دفعة قوية عن طريق بعض الإعلانات المدفوعة.

فالهدف من كل هذا هو معرفة من سنستهدفهم بهذه الحملة الإعلانية, و فهمهم و معرفة عما يبحثون … لتتأكد من أنك تقدم لهم ما يبحثون عنه ( أنا أعطيك نظرة عامة فقط فكما قلت الحديث في هذا الموضوع طويل جدا و كل نقطة من النقط السابقة لها تفاصيلها و إستراتيجياتها)

2.  الإعلان

عندما تكون حددت إستراتيجيتك كاملة, حان الوقت الآن لتخصيص الإعلان , فما هي صيغ الإعلان التي تعرفها, إعلان نصي و إعلان عن طريق صورة (بانر إعلاني) أو إعلان يجمع بين الصورة و الكتابة و إعلان فيديو. فما هي بعض الأساسيات التي يجب عليك التركيز عليها عند تصميمك للإعلان؟

  • إستعمل Call To Action : إعلانك يجب أن يتضمن نداء لإجارء الفعل قوي جدا و واضح, سأعطيك مثال ل Call To Action :

ads

فكما تلاحظ هذا الإعلان قوي جدا, كما أنه يحتوي على Call To Action جد جد قوي ( Get Free Ebook ) كما أن الخلفية الخضراء تزيد من قوته فبمجرد رؤيتك لهذا الإعلان داخل أي صفحة سيثير إنتباهك اللون الأخضر. لذلك ركز على بناء Call to Action يكون قوي و ملفت للإنتباه.

  • أضف إثبات عن صحة الخدمة : فبطبيعة الحال لا أحد يريد أن يكون أول من يشتري أو يجرب شيء ما, خصوصا في ما يتعلق بعملية الشراء, و لا تغفل هذه النقطة إذا كنت ممن يروجون لعروض CPS, لذلك إحرص على إضافة أن كل من إشتروا المنتج أو من قاموا بالإشتراك حققوا نتائج مبهرة … أو أضف بعض التقييمات الوهمية على أساس أن هناك من إشترو هذه الخدمة و قاموا بإضافة تقييم لها …

 

  • صفة الندرة : حسب ميزانيتك فالإعلان لن يستمر لمدة طويلة, و لتشجيع الناس على التفاعل مع الإعلان, تحتاج أن تجعل خدمتك نادرة و لمدة محددة فقط, أو لعدد محدود من الأشخاص, أو أن العرض مجاني لمدة محددة فقط, فالناس لا تحب تفويت المجانيات و العروض الخاصة.

إذا لم تستطع تصميم إعلان فبإمكانك إستئجار مصمم ليقوم بذلك بذلا منك فقط أعطه المواصفات التي تريدها, بإمكانك إستأجار  من يقوم بذلك بمبلغ بسيط 5 دولار, سواء من موقع Fiverr أو الموقع العربي خمسات.

3.  صفحة الهبوط

بطبيعة الحال لا يجب إرسال كل الترافيك إلى صفحة موقعك الرئيسية, بل سنرسل الترافيك الذي جئنا به عن طريق الإعلانات إلى صفحة هبوط مصممة خصيصا لهؤلاء الزوار الجدد, فما هي الأشياء التي يجب أن تركز عليها أثناء تصميمك لصفحة الهبوط (Landing Page).

  • الفكرة و ما الفائدة : يجب أن تخبرهم لما هم في هذه الصفحة و ما هي الفوائد التي سيحصلون عليها, قلت فوائد و ليس إمتيازات أو مميزات هل تعلم لماذا ؟ فنحن لن نخبرهم عن المميزات أو أي خدمة تقدمها … و إنما سنخبرهم ما الذي سيحصل لحياتهم عند شراء الخدمة أو الإشتراك بالقائمة البريدية … هل سيكسبون المزيد من المال أو سيخسرون الوزن سريعا أو سيحصلون على عضلات … لذلك لا تتحدث عن مميزات خدمتك او منتوجك و إنما تحدث عن ما سيحصل لهم مثلا سيصبحون محترفين في مجال ما أم سيكسبون 100 دولار يوميا او مهما كان.

 

  • كرر ما كتبته في الإعلان : لا تعتبر نفسك ذكيا و الناس أغبياء  👿 فما وعدت به في الإعلان يجب أن يجده الزائر في صفحة الهبوط, فمثلا يدخل الزائر على أساس كتاب مجاني ثم يتضح أنه ليس مجاني, فيجب أن يتطابق محتوى صفحة الهبوط مع ما ورد في الإعلان, طبعا إذا لم ترغب في رحيل الزوار.

 

  • قدَم هدية : قبل أن تحصل يجب أولا أن تعطي  💡 فمقابل أن يقدم لك الزائر بريده الإلكتروني فقد قدمت له كتاب مجانا أو دراسة حالة مجانية أو فيديو فلا يهم ما تقدمه فقط يجب أن تقدم شيء مجانا, فالغرض من هذا هو بناء الثقة, و هذا يعطيك فرصة كبيرة لمضاعفة ربحك, فأنت تضاعف عليه الضغط إذا جاز التعبير.

 

  • تحقيق هدفك : هنا يجب عليك تحويل الزوار لفعل ما أردت منهم, فإذا كنت تريد منهم أن يشتركوا بقائمتك البريدية فتـأكد من كتابة ما يقنعهم للإشتراك, أو إذا أردت منهم فقط متابعتك على تويتر أو فيسبوك فإفعل ذلك و تأكد من أن يكون الأمر سهلا بالنسبة لهم, فمثلا إذا أردت منهم الإشتراك بقائمتك فلا تطلب منهم معلومات كثيرة, إكتفي فقط بالإسم و الإيميل.

صفحة الهبوط هي أساس عملية التحويل فإذا لاحظت أي نقص في نسبة التحويل, فحاول بإستمرار القيام ببعض التعديلات عليها حتى تحقق النتائج التي تريدها.

الآن مرحلة نشر الإعلان, فأين تروج لإعلان مدونتك ؟

أين يجب عليك بالضبط نشر إعلان مدونتك, و ما أفضل شيء يمكنك فعله, و ما هي أفضل الشركات لنشر الإعلانات, و من هي الأرخص؟ على مر السنين هذا ما كنت أفعله يوميا فقد جربت مجموعة من الطرق و مجموعة من الشركات و كل مرة و درجة نجاح إعلاناتي, فأتمنى أن يوفر عليك هذا المال و الوقت  😳

عن IMAD BRAHIMI

عماد إبراهيمي مؤسس مدونة عرب ليد، 20 عام مسوق إلكتروني لازال يتعلم أشارك فى هذه المدونة خبرات خمس سنوات من العمل والتجارب فى مجال التسويق الإلكتروني.

شاهد أيضاً

صديقي يحقق أكثر من 500 دولار يوميا من أدسنس

صديقي يحقق أكثر من 500 دولار يوميا من مواقع الviral أو ما تسمى بمواقع المحتوى …

تعليق واحد

  1. هل الترويج لمدونتى عبر حملة اعلانية بفيسبوك جيدة لانه لدى ميزانية صغيرة واخاف ان افشل وماهى افضل المواقع لترويج لمدونتى وجزاك الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share This